منتدى الحلم العربي

منتدى الحلم العربي

منتدى عام لكل الاخوة العرب من كل ديانة واهلا وسهلا بكم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهي الاسباب التي تجعلك عرضة للأمراض النفسية؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lenalee lee

avatar

عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 06/04/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: ماهي الاسباب التي تجعلك عرضة للأمراض النفسية؟؟   الجمعة أبريل 08, 2011 11:51 am

ماهي الاسباب التي تجعلك عرضة للأمراض النفسية؟؟

أخيالقارئ أنا على يقين أنك سوف تشتاق لتعرف الإجابة عن هذا السؤال لكي تحمي نفسك من الإصابة بالمرضالنفسي فالوقاية خير من العلاج ، ولئن نقي أنفسننا من المرض النفسي بتجنب مسبباته أفضلمن علاجه بعد وقوعه ، يقول علما ءالنفس: إن هناك ظروفا ومواقف تقرب الإنسان العاديإلى المرض النفسي ، متى ما كان هذا الإنسان لديه الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرضهذي الأمور هي :

1. الحياة الرتيبة والملل ، كثير من الناس يسخر حياته للعملويجعل متعته فيه ، وعندما يتقاعد أو لايكون لديه عمل كالإجازات والعطل يصاب بهمشديد لأنه يجد متعته في العمل ، أما المتعة فلا يحسب لها حسابا ، فيعتقد هذاالإنسان أن المرء يجب ألا يضيع وقته بدون فائدة وهذا تفكير خاطئ فوقت الإنسان يجبأن يمضيه في العمل والمتعة ، لأن الأوقات التي يتمتع فيها الإنسان تشحذ نشاطهفيستجمع قواه و طاقته التي استهلكها في عمله لتعود مرة أخرى أكثر حيوية و نشاطاوإنتاجا.

2. الانعزال عن الناس :إن الإنسان مدني بالطبع كما قال ابن خلدون: فهو لايستطيع أن يعيش وحده مهما حاول ،بل إنه إذا عاش وحده فإنه هيأ نفسه للمرض النفسي وصار قريبا منه ، الناس يساعدبعضهم بعضا في التغلب على مايواجههم من مشكلات ، فإذا كان الإنسان لديه صديق صدوقفهذه تجارته في الحياة ، لأن من يقدم لك النصيحة الصادقة النابعة من تجربة وخبرةكمن يقدمها لك على طبق من ذهب ، وكثير من الناس يجدون الحلول لمشاكلهم لدى من يثقونفيهم من أقاربهم وأصدقائهم العقلاء أو المختصين بعلم النفس0

3. الفراغ : إذا وجد الإنسان نفسه فارغابدون عمل كان قريبا من المرض النفسي ، فالإنسان يفترض فيه أن تكون حياته مليئةبالنشاط والحيوية ولا مجال فيها للفراغ المدمرالذي يفتح له أبواب الشر ويجعله يفكرفي ارتياد أماكن مشبوهة تعمل على تدميره 0

4. عدم الإفصاح والتنفيس عن الانفعالاتالنفسية : فبعض الناس كتوم لايدرى مافي داخله , من هنا كانت المرأة أكثر صحة نفسيةمن الرجل لأنها تعبر عما في نفسها بالدموع يقول بعض العلماء: إن عمر المرأة أطول منعمر الرجل بعشر سنوات على الأقل لأن المرأة تعبر عن انفعالاتها فتخف حدة التوتروالغضب ، وتعود إلى وضعها الطبيعي 0 والتنفيس الانفعالي أسلوب من أساليب العلاجالنفسي 0، لذا فإنه إذا أساء إليك شخص ما فيجب عليك أن تناقش هذا الأمر معه أو معمن تثق به من أصدقائك لأن كتمان الانفعال معناه دمار للنفس ، من مظاهر كتمالانفعالات حديث الشخص أثناء النوم 0

5. عندما لايكون الانسان راضيا عن عمله ،ورضا الإنسان عن عمله أساس من أسس الصحة النفسية ، لأن العمل يملآ فراغ الإنسان ،ويشعره بقيمته عند الناس مما يرفع من مستواه الإيجابي عن نفسه ويحقق له السعادة ،ونحن نلاحظ بعض الناس الذين يتقاعدون عن عملهم وتزول عنهم الأضواء فلا أحد يسألعنهم نجدهم فريسة للملل والاكتئاب ، كما أن الإنسان الذي لايتفاعل مع عمله ولايبدعفيه نجده دائما ملولا متبرما وكما يقول المثل العامي: ( نفسه في خشمه) عندها يكونهذا الإنسان فرصة لشبح الإصابة بالأمراض النفسية 0

6. التطرف والمثالية : لاأحدكامل في هذه الحياة والكمال من صفات المولى- سبحانه وتعالى- ، وكلنا لنا أخطاء قدتكون صغيرة وقد تكون كبيرة وليس العيب أن تخطيء إنما العيب أن تستمر على الخطأولاتستفيد من أخطائك ، أما إذا رمنا المثالية والكمال فإننا نعرض أنفسنا للأمراضالنفسية لأننا دائما سنحاسب أنفسنا عن كل زلة أو خطأ مهما كان تافها كما أن النقدالجارح باستمرار قديؤدي إلى المرض النفسي كالرهاب الاجتماعي ، كما أننا إذا أردناالغير أن يكونوا مثاليين فهذا لايمكن وقديتفرق الناس من حولنا ونخسر بذلك أعزالأصدقاء وخسارة الأصدقاء أعظم من خسارة الأموال ، لأن الصديق إذا خسرته لن يعودأما المال فيمكن أن يعود بتغيير نشاطك التجاري 0

7. عندما نعاني من المشاكلالزوجية : علاقة الزوج بزوجته عنصر مهم في استقرار الحياة النفسية ومتى ما كثرتالمشاحنات والمشادات الكلامية كنا بذلك كمن يفتح الباب على مصراعيه لنصاب بالأمراضالنفسية ،فامرأة متزوجة زوجها كثير السفر وعندما يسافر تصاب بالأرق وعدم النوم والقلق ثم تحول ذلك إلى أصابتها بالخوف المرضي فصارت تخاف من الصراصير ، وتنتجالمشكلة الزوجية من سوء فهم لمراد أحد الزوجين مثلا عندما يقول الزوج لزوجته سوفنذهب هذا اليوم لزيارة أهلي ، وترد الزوجة بأنها متعبة ولا تستطيع الذهاب هذااليوم، وتقترح على زوجها تأجيل الزيارة ليوم آخر ، ولكن الزوج غير المتفهم لظروفزوجته يزمجر ويغضب ويعتقد أن زوجته لاتريد الذهاب لأهله ، فتبدأا لمشكلة 0

8. عندما تنقلب الوسيلة إلى غاية : الإنسان يكد ويكدح فيحصل على المال ليكون هذا المالوسيلة لسعادته في الدنيا والآخرة وهذه هي الغاية من جمع المال، ولكن المشكلة عندماتنقلب هذه الوسيلة إلى غاية ويكون الإنسان همه الوحيد جمع المال على حساب راحتهوأعصابه ، ويصبح الحال حينئذ أن المال أصبح مصدر شقاء لهذا الرجل ولعائلته وأضربعلى ذلك مثلا أن بعض الأغنياء يقتر على عائلته ولاينفق عليهم بسخاء ، بل إنهميفتقرون إلى أبسط الأشياء وهو مشغول عنهم في مؤسسته أو شركته ، فلم يكن هذا المالالذي يملكه هذا الإنسان مصدر سعادة له ولأولاده بل مصدر تعاسة وشقاء 0

والخلاصةأنه مامن شخص في هذه الحياة إلا ويكون معرضا لكل ماسبق ذكره أو بعضا من هذه المواقف، وليس معنى ذلك أن كل محبط ممكن أن يصاب بالمرض النفسي أو كل من شعر بالفراغ فهوعرضة للإصابة بالمرض النفسي ، إنما هذه العوامل السابقة تتفاعل مع استعداد الشخصللمرض النفسي كأن يكون في أسرته اثنين أو ثلاثة مصابين بمرض نفسي ، فالوراثة معالبيئة المحبطة أو الضاغطة تسبب الأمراض النفسية وقانا الله وإياكم منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علاج نفسي0



عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 16/11/2014

مُساهمةموضوع: رد: ماهي الاسباب التي تجعلك عرضة للأمراض النفسية؟؟   السبت يناير 17, 2015 1:21 pm

علاج نفسي مجاني للناطقين باللغة العربية الذين يعانون من اضطرابات ما بعد الصدمة
هل سبق لك أن:
تعرضت إلى تعذيب أو اعتقال؟
تعرضت إلى حدث حرب أو اختطاف؟
تعرضت لإعتداء جنسي؟
كنت ضحية أو شاهد لأعمال عنف؟
فقدت إنسانا عزيزا عليك بموت غير طبيعي؟
أو عشت حدثا صعبا آخر شكل خطرا على حياتك، وهو يثقل على عاتقك وما زلت تعاني من اثاره؟
يمكننا مساعدتك من خلال مشروع البحث العلمي للمعالجة النفسية عبر الانترنت:
الانترابي هي طريقة جديدة للعلاج طُوِّرَت أساساً من قبل البروفسور لانكه في جامعة أمستردام والتي تم استخدامها بنجاح لمعالجة الكثير من المصابين اﻷوربيين الذين يعانون من حالات اضطرابات ما بعد الصدمة وتم استخدامها أيضا في معالجة المصابين بالصدمة النفسية في العراق بنجاح.
نحن فريق الخبراء المختصين في مركز العلاج النفسي في برلين نقوم حاليا بتعميم وتطبيق هذا العلاج على كل الناطقين بالعربية، وذلك تحت إشراف البروفسورة الدكتورة كريستينة كنيفلسرود الأستاذة بجامعة برلين ورئيسة قسم البحوث العلمية في مركز معالجة ضحايا التعذيب في برلين بالتعاون مع الدكتورة بيرجت ڤاجنر الأستاذة بجامعة زيوريخ.
يتم تقديم العلاج من خلال موقع خاص بالبرنامج العلاجي يكون لكل متعالج فيه حسابه الخاص به للتأكيد والمحافظة على سرية المعلومات المتبادلة.
يستغرق العلاج مدة خمسة أسابيع يُرسل خلالها المريض رسالتين كل أسبوع تبعا لإرشادات الاخصائي النفسي الذي يرد عليه برسالة أسبوعيا.
حاليا يُقدّم هذا البرنامج خدماته مجانا لكونه بحثا علميا مدعوما ماديا من المؤسسات الخيرية اللاحكومية (NGOs).
للمزيد من المعلومات والتسجيل إتجه إلى موقع (علاج نفسيي – ilajnafsy) يتم تقديم العلاج مجانى عن طريق الانترنت..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهي الاسباب التي تجعلك عرضة للأمراض النفسية؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الحلم العربي :: جميع الفئات :: الصحة والوقاية :: الصحة النفسية-
انتقل الى: